السلام علیکم! عرض یہ ہے کہ صرف نظر فقہ کی کتابوں میں جمعہ کی نماز کی شرائط کے ساتھ واجب کا لفظ استعمال کیا گیا ہے، سوال یہ ہے کہ جمعہ کی نماز کی نیت کے وقت نمازی ۲ رکعات واجب کی نیت کرےگا یا فرض کی؟
جمعہ کی نماز کی نیت کرتے ہوئے فرض دو رکعات کی نیت کرنا ضروری ہے، جبکہ شرائط جمعہ صحتِ جمعہ کے لیے ضروری ہونے کی وجہ سے وجوبی کی حیثیت رکھتی ہیں۔
ففی الدر المختار: باب الجمعة: (هي فرض) عين (يكفر جاحدها) لثبوتها بالدليل القطعي كما حققه الكمال وهي فرض مستقل آكد من الظهر وليست بدلا عنه كما حرره الباقاني معزيا لسري الدين بن الشحنة. وفي البحر: وقد أفتيت مرارا بعدم صلاة الأربع بعدها بنية آخر ظهر خوف اعتقاد عدم فرضية الجمعة وهو الاحتياط في زماننا، وأما من لا يخاف عليه مفسدة منها فالأولى أن تكون في بيته خفية اھ(2/ 137)
وفی حاشية ابن عابدين: (قوله بالدليل القطعي) وهو قوله تعالى - {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا} [الجمعة: 9] الآية - وبالسنة والإجماع (إلی قوله) (قوله: وليست بدلا عنه إلخ) تصريح بمفهوم قوله: وهي فرض مستقل لكن هذا مخالف لما قدمه المصنف في بحث النية اھ (2/ 137)
وفی فتح القدیر: وإن کانت فرضا فلابد من تعیین الفرض کالظهر مثلا لإختلاف الفروض اھ (۱/ ۲۳۳) واللہ أعلم بالصواب!