جناب عالی! امید کرتے ہیں کہ آپ حضرات خیر و عافیت سے ہوں گے، حضرت میرا سوال یہ ہے کہ نماز ِجمعہ میں کل کتنی رکعتیں ہیں اور امام خطبہ دے رہا ہو تو اس وقت نماز پڑھنا کیسا ہے۔ ؟
نمازِ جمعہ کی کل بارہ رکعتیں ہیں، اس طرح کہ پہلے چار رکعت سنت مؤکدہ پھر دو فرض جماعت کے ساتھ پھر چار رکعت سنت مئوکدہ پھر دو سنت غیر مؤکدہ اور جب امام خطبہ کے لیے کھڑا ہوجائے اس وقت سے کسی بھی طرح کا کلام اور نماز مکروہ اور ناجائز ہے، البتہ اگر کسی نے خطبہ شروع ہونے سے قبل سنتیں شروع کی ہوں تو انہیں مکمل کر سکتا ہے۔
ففی حاشية الطحطاوی: سنن سنة مؤکدة (إلی قوله) (و) منها أربع. (قبل الجمعة لأن النبي صلی اللہ علیہ وسلم کان یرکع قبل الجمعة أريعا لا لایفصل في شي منهن ومنها أربع (بعد ها) لأن النبی صلی الله عليه وسلم كان یصلی بعد الجمعة أربع ركعات یسلم في أخرهن فلذا قيدنا به في الرباعیان فقلنا بتسليمة لتعلقه بقوله وأربع (۱/ ۵۲۹)
وفیه أیضا: (قوله لتعلقه) الأولى حذفه لفهمه من قوله في الرباعیات وقال أبو يوسفؒ يصلى أربعة قبل الجمعة وستا بعدها (إلی قوله) ثم عند أبی یوسف يصلي أربعا ثم اثنین اھ (۱/ ۵۲۹)
وفی الدر المختار: (إذا خرج الإمام) من الحجرة إن كان وإلا فقيامه للصعود شرح المجمع (فلا صلاة ولا كلام إلى تمامها) وإن كان فيها ذكر الظلمة في الأصح (خلا قضاء فائتة لم يسقط الترتيب بينها وبين الوقتية) فإنها لا تكره سراج وغيره لضرورة صحة الجمعة وإلا لا اھ (2/ 158)
وفی حاشية ابن عابدين: (قوله فلا صلاة) شمل السنة وتحية المسجد بحر قال محشيه الرملي: فلا صلاة جائزة وتقدم في شرح قوله ومنع عن الصلاة وسجدة التلاوة اھ (2/ 158)
وفی الدر المختار: (وكل ما حرم في الصلاة حرم فيها) أي في الخطبة خلاصة وغيرها فيحرم أكل وشرب وكلام ولو تسبيحا أو رد سلام أو أمرا بمعروف بل يجب عليه أن يستمع ويسكت اھ (2/ 159)
وفی منیة المصلی: والسنة قبل الجمعة أربع وبعدها أربع وعند أبی یوسف السنة بعد الجمعة ست رکعات وهو مروی عن علی رضی اللہ عنه والأفضل أن یصلی أربعاً ثم رکعتین للخروج عن الخلاف اھ (ص: ۲۸۸)
وفی الهدایة: ویصلی قبلها أربعاً وفی روایة ستاً الأربع سنة ورکعتان تحیة المسجد وبعدها اربعاً أو ستاً علی حسب الاخلاف فی سنة الجمعة وسنة توابع لها اھ (۱/ ۱۴۳۲)