ایک شخص پر مزدلفہ کی رات غسل واجب ہوا، اس نے اسی حالت میں شیطان کو بھی مارا اور ذبیحہ بھی کیا اور حلق کرکے احرام بھی کھولا تو اس پر دم لازم ہوگا ؟
غسلِ جنابت سے پہلے رمی جمرات ،قربانی اور حلق کرنے سے دم لازم نہیں آتا ،اس لیے مذکور شخص پر بھی دم لازم نہیں۔
کما فی صحیح البخاری : عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قدمت مكة وأنا حائض، ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة قالت: فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري» ( 2/ 159)۔
و فی فتح الباری تحتہ : قِيلَ مَقْصُودُ الْبُخَارِيِّ بِمَا ذَكَرَ فِي هَذَا الْبَابِ مِنَ الْأَحَادِيثِ وَالْآثَارِ أَنَّ الْحَيْضَ وَمَا فِي مَعْنَاهُ مِنَ الْجَنَابَةِ لَا يُنَافِي جَمِيعَ الْعِبَادَاتِ بَلْ صَحَّتْ مَعَهُ عِبَادَاتٌ بَدَنِيَّةٌ مِنْ أَذْكَارٍ وَغَيْرِهَا فَمَنَاسِكُ الْحَجِّ مِنْ جُمْلَةِ مَا لَا يُنَافِيهَا إِلَّا الطَّوَافَ فَقَطْ اھ (1/ 407)۔